وهكذا سقطت لويز أقوى مشهد دراما فى السينما العربية

وهكذا سقطت لويز من أروع مشاهد السينما العربية على مدار 60 عام

 مشهد هادف يروى جزء هام من حياة السلطان العادل صلاح الدين الأيوبى

الذى إستطاع بفضل الله ومساعدة آهل مصر و الشام طرد الفرنجة الصليبين من بيت المقدس وكل الإمارات العربية التى إحتلوها قبل توليه الحكم .

أسترجع معكم هذا الذكريات الجميلة على السواء ذكريات الفيلم أو زمن الوحدة والجهاد ضد المحتلين .

وفى المقطع محاكمة الأميرة الصليبية لويز التى وقعت فى حب عيسى العوام وأيضًا محاكمة والى عكا الخائن الذى سلمها للمحتلين على جثث الحامية العربية التى كانت تدافع عن المدينة ضد الغزاة .

ولا أعلم هل هاتان الشخصيتان ( والى عكه – لويز ) تواجدو بالفعل بالواقع أم مجرد إلهام من القائمين على الفيلم و يوسف شاهين مخرج ( الناصر صلاح الدين ) لكن فى المشهد ممتع وتعودنا عليه ونحبه ذكرياته الجميلة .

شاهد المقطع 

 

وهكذا سقطت لويز

نبذة عن فيلم الناصر صلاح الدين: 

فيلم للمخرج يوسف شاهين تم إنتاجه سنة 1963، قصة يوسف السباعي، معالج القصه محمد عبد الجواد نجيب محفوظ عبد الرحمن الشرقاوى ..
وهو فيلم تاريخي تدور أحداثه حول جزء من حياة الناصر صلاح الدين الأيوبى .

وهي الفترة المعروفة بالحروب الصليبية ومحاولة الناصر صلاح الدين إثبات لحكام الغرب بأن  القدس  مقدس للمسلمين أيضاً وأن ظلم المسلمين وإضهادهم للمسيحين فى بيت المقدس محض إفتراء وأن المسلمين أفضل الأقوام لتوليهم أمور القدس والإشراف على حج المسيحين إليه .

تم ترشيح الفيلم لمهرجان موسكو الدولي 1963 .

الممثلين حسب الظهور

أحمد مظهر في دور صلاح الدين الأيوبي ، صلاح ذو الفقار في دور عيسى العوام  ، نادية لطفي في دور لويز  ، حسين رياض في دور هيكاري ، حمدي غيث في دور ريتشارد قلب الأسد ملك إنجلترا .

ليلى فوزي في دور فيرجينيا  ، عمر الحريري في دور ، فيليب أغسطس ملك فرنسا  ، ليلى طاهر في دور ملكة إنجلترا  ، محمود المليجي في دور كونراد .

زكي طليمات في دور آرثر ، توفيق الدقن في دور والى عكا، محمد حمدي ، محمد سلطان ، محمد عبد الجواد ، سامي لطفي ، إبراهيم عمارة في دور القاضي الفاضل ، أحمد لوكسر في دور رينو دى شاتيون أمير الكرك والشوبك ،  صلاح نظمي في دور القائد الصارم .

بدر الدين نوفل في دور الدمشقي ، إحسان شريف في دور راعية الكنيسة ، عبد العظيم كامل ، نجيب عبده ، كنعان وصفي ، سامية محسن ،  ناهد صبري ، في دور الراقصة المسيحية ، فتوح نشاطي في دور غي دي لوزينيان ملك أورشليم.

 

شاهد أيضاً

Make videos on your phone a masterpiece

حول الفيديوهات على هاتفك أفلام كرتون

حول الفيديوهات على هاتفك أفلام كرتون إجعل الفيديوهات على الهاتف الخاص بك تحفة فنية فبدلاً …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *