ما هو الثقب الأسود ! فى العلم والقرآن الكريم وعلاقته بإستقرار المجرة

ما هو الثقب الأسود ! توضيح شامل لمصطلح الثقب الأسود وتعريفه فى العلم الحديث والقرآن الكريم الذى أخبرنا عنه منذ 1400 عام .

إضافة لتعريف مصطلح اللغز الفلكى وعلاقته بسرعة الضوء مع إضافة بعض الأسرار التى لم يتحدث عنها أحد فى الشرق الأوسط كثيراً كعلاقة الثقب الأسود بإستقرار المجرة .

ما هو الثقب الأسود

كثيراً ما تردد على أسماعنا هذا المصطلح المعروف بـ( الثقب الأسود ) لكن كثيرين من الأخوة لا يعرفون ما هو الثقب ولماذا أطلق عليه بالأسود، لعلك شاهدت ذات مرة أحد أفلام الخيال العلمى وتسائلت من أى فكرة إستوحى مؤلفى الفيلم فكرة آلة الزمن، وكيف أن الشخص يستطيع عبور مسافات شاسعة أو يعود بالزمن إلى الخلف أو الأمام من خلال نافذة ضوء يدفع نفسه إليها ..

لا تستغرب قد يظن أغلب الناس أن تلك المشاهد هى خيال علمى بحت، وأنا أيضا أظن بعض من ظنهم لكن ليس لتلك الدرجة التى يتصوروها، ففى عالم الفلك كل شىء متاح، فخارج كوكبنا تختلف النظريات الفيزيائية التى تعودنا عليها، كالمساحة و وحدة قياس الزمن .

نعم هناك إحتمال أن يكون هناك أمور تشبه آلة الزمن والعبور عبر الوقت والمسافات بحسابات مختلفة تماما عن التى نعرفها، قد يبدو الأمر غريبا لك ويختلط الأمر عليك من كلماتى فى البداية، لكن انا على يقين أنك بعد قرأتك الكاملة للمقال ستتفق معى فى بعض تلك الكلمات .

 

ما هو الثقب الأسود 

الثقب هو المرحلة الناجمة عن وفاة نجم كثيف الكتلة، ماذا يعنى كثيف الكتلة، أى بمعنى مبسط ثقيل الوزن، لماذا أقول ثقيل الوزن ولا أقول كبير الحجم، لأننى كما ذكرت سلفا الحسابات فى عالم الفلك مختلفة عن حساباتنا، على سبيل المثال قد يبدو لك كوكب عملاق الحجم ولكن كثافة كتلته أى وزنه أقل من وزن كوكب آخر صغير الحجم، لكن يبقى الكوكب صغير الحجم كبير الكتلة أقوة جاذبية من الكوكب الكبير صغير الكتلة هذا مثال غير معتاد لكن ذكرته للتوضيح .

وستعرفك السطور القادمة سبب هذا الكلام، كما ذكرنا الثقب هو المرحلة الناجمة بعد وفاة نجم عظيم الكتلة، يكون كتلته تعادل كتلة نجمنا الشمس مليون مرة على الأقل .

 

لماذا مات هذا النجم! 

يجب أن تعلم كيف تكون هذا النجم ثم لماذا توفى 

كل النجوم بما فيهم الشمس نتجت بعد الإنفجار الكبير، ليس كل النجوم ولدت فى وقت واحد ولا تموت فى وقت واحد، لكن المقصود أن قبل الإنفجار الكبير لما يكن هناك نجوم والله أعلم .

ما هو الثقب الأسود

لماذا بعض الأجسام تحولت إلى نجوم وأجسام أخرى كواكب!

لماذا لم تتحول الشمس إلى كوكب كالأرض وتتحول الأرض إلى نجم كالشمس!

الإجابة بسيطة: هناك تصنيف معين للجرم مبنى على كثافة كتلته، لو كان كوكب الأرض أكبر من حجمه الحالى ووصل حجم كثافته كحجم الشمس مثلا كان سيصبح نجم الأرض، ولو كانت الشمس ذات حجم وكثافة صغيرة ككوكب الأرض لكانت أصبحت كوكب الشمس .

مثالا: لو كان كوكب المشترى أكبر قليلا من كثافة كتلته وحجمه الحالى لكان أصبح نجم المشترى . 

تكوين كل النجوم يعتمد على أبسط ذرة وهي ذرة الهيدروجين وقليلاً من الهيليوم، بدأت الأجرام كثيفة الكتلة الضغط الداخلى من شدة الجاذبية المركزية الداخلية ومن شدة ضغط الجاذبية على الذرات تزايدت درجة الحرارة، وعندما وصلت درجة حرارتها إلى 5 مليون درجة مئوية تفاعلت ذرات الهيدروجين مع بعضها البعض، ونتج عنها غاز الهيليوم وبسبب إشتعال الهيليوم، تحول الجرم إلى كتلة مشتعلة ينبعث من داخلها حرارة وضوء كنجمنا الشمس .

 

إذن هذا كان ميلاد النجم ماذا حدث بعد ذلك 

أولا يجب أن تعلم أن كل نجم يحركه قوتان كى يكون ثابت فى مداره، القوة الأولى هى قوة الجاذبية التى تجذب النجم إلى نصف قطره الداخلى، والقوة الثانية هى قوة الإنفجار التى تدفع النجم إلى الخارج، فلو إستقلت قوة عن الآخرى لتدمر النجم، سواء بالضغط الداخلى إلى حد الفناء أو الإنفجار الخارجى إلى حد الأشلاء، وعندما يكون قوتان النجم متوازيان أي متعادلين يطلق على هذا النجم بالمستقر .

ما هو الثقب الأسود

هل نظام النجم قريب من القنبلة !

نعم! .. ففكرة القنبلة الهيدروجينية مأخوذة من نظرية بناء النجوم . 

ما هو الثقب الأسود

وماذا بعد ذلك !

بعد أن يستهلك النجم كل حطب الهيدروجين يصل إلى مرحلة الإحتضار الآخير، وتختلف المرحلة الأخيرة للإحتضار من نجم للآخر، ويكون المقياس حسب كتلة النجم أى وزنه، مثلا نجم كشمسنا، عندما يصل إلى مرحلة إنتهاء الهيدروجين أى الإحتضار، يبدأ فى إستنفاذ وقوده من الهيليوم، ومع إشتعال الهيليوم يزداد نجمنا إلى 400 مرة أكثر من حجمه الحالى، فيلتهم كل كواكب وتوابع مجموعته، وعند إنتهاء الهيليوم تسيطر قوة الجاذبية ويتقلص، فينتهى به الحال إلى قزم أبيض ثم مذنب مظلم وينتهى تاريخه، وهذا أسهل تبسيط للنظرية .

أما النجوم عظيمة الكتلة التى تفوق كثافة كتلة شمسنا، عندما يأتى وقت إحتضارها، يحدث لها ما حدث فى الشمس، لكن فى نهاية الأمر تتحول إلى نجم نيوتروني لا يبقى منها سوى جزء صغير فى محيط قطرها يسمى بالنجم النابض، فلو نظرت للسماء بالمساء فى ليلة صافية، سترى عدة نجوم فى السماء تضىء وتنطفىء كأنها شعاع ليزر نابض .

أو  تقوم جاذبيتها المركزية القوية بهرسها أى بإبادتها كليا، فلا يبقى منها أى مادة سوى شىء غريب وهو جاذبيتها القوية، تلك الجاذبية ما نعرفها بمصطلح الثقب الأسود .

وهناك وحدة قياس لمعرفة نهاية النجم تعرف بوحدة حد تشاندراسيخار، وهى تعنى أن أى نجم كتلته أقل من 1.4 من كتلة شمسنا سيتحول إلى قزم أبيض، ولو زادت كتلة النجم عن 1.4 من كتلة شمسنا سيتحول إلى نجم نيوترونى أو ثقب أسود .

 

وبعد أن عرفنا كيف تكون الثقب الأسود جاء دور معرفة ما يقوم به

تلك الجاذبية القوية الوليدة من موت نجم، تتحول إلى وحش خفى فى الفضاء يتربص بكل ما يمر بمحيطه، والأمر يتعدى ذلك فالثقوب السوداء لا تتوقف كثيرا فى مكان واحد، فهى دائمة الحركة، وقد تفاجىء أى جرم فى طريقها وتبعتلعه .

 

ماذا يقوم به الثقب أيضاً

يقوم الثقب الأسود بإبتلاع أى جسم يمر بجانبه سواء وهو متوقف أو أثناء حركته حتى أن ضوء الأجسام التى تمر بجانبه لا يسلم منه، فيقوم أيضاً بإبتلاع الضوء .

 

كيف يقوم بإبتلاع الأجسام !

يقوم الثقب الأسود بثلاث خطوات من أجل إبتلاع ضحيته، ويستغل فى ذلك قوة جاذبيته الرهيبة وقدرته على الحركة والتخفى فهو غير مرئى، ولا يعلم أحد بوجوده إلا عندما يرى أشلاء الأجسام التى يبتلعها .

فالخطوة الأولى التى يقوم بها هى جذب الجرم فى مداره وإبتلاع الضوء الناتج منه، ثم يقوم بتقليصه ثم يبتلعه، ولعلك تستغرب كيف يستطيع الثقب الأسود تقليص جرم أغلب كتلته من المعادن و الحديد والصخور، وهذا أمر غريب أيضاً من الأمور التى لا يستعوبها عقل .

ما هو الثقب الأسود

لماذا قوة جاذبية الثقب الأسود قوية إلى حد إبتلاع أى جرم يقترب منه مهما كبر حجمه !

هذا أمر أيضا أغرب من الخيال ولتستطيع إستيعابه راجع حديثى عن الكتلة فى بداية المقال، وللتوضيح أكثر يعتبر نجمنا الشمس أكبر من كوكبنا الأرض تقريبا مليون مرة، والثقب الأسود عندما كان نجم، كان أكبر من نجمنا الشمس كثافة مليون مرة، لو قمنا بضرب مليون فى مليون ستكون النتيجة أن الثقب عندما كان نجم كانت كتلته بليون مرة بحجم كوكبنا الأرض، تلك هى كانت كتلته وحجمه و وزنه، لكن بعد أن تحول النجم إلى ثقب أسود بقى كما كان فى الكتلة وصغر فى الحجم، لكن ليس كأى صغر، إنه صغر بشكل يفوق الوصف، فبدلا من أن يصغر إلى المنتصف مثلا، صغر كحجم ملعب كرة قدم على كوكب الأرض .

هل تستوعب ما أقوله!،  بعد أنا كان بكثافة كتلة بليون مرة ككوكبنا  الأرض أصبح كحجم ملعب كرة قدم،  لكن بقت كتلته ووزنه كما هى، مثال بسيط: لو تحولت الكرة الأرضية إلى ثقب أسود ستظل كما هى فى الكثافة والوزن وتصبح ككرة طاولة فى الحجم!.

ويعود السبب لهذا الصغر الهائل إلى ضغط ذراته الداخلية بحيث لا يصبح هناك أى فراغ بين ذرات الثقب الأسود ونواته .

حاول أن تستوعب هذا .. 

شاهد الفيديو القادم لكى تفهم أكثر ما أقوله ففيه توضيح أسهل ومصور، وبعد مشاهدته تابع معى أسفله ..

لن أزيد عليكم كثيراً، وأتحدث عن تاريخ الثقوب، وكيف تم إكتشافها ومن أكتشفها، فكل ذلك مذكور بالمقطع، لكن سوف أتحدث عن ما لم يتم ذكره ..

بعد تجارب عديدة وبعثات علمية مكثفة إتضح للعلماء، أن جاذبية الثقب الأسود أحد رواسى الكون وضبط حركة المجرات، فلكل مجرة ثقب أسود كبير فى منتصفها، يقوم هذا الثقب بجذب المجموعات النجمية والشمسية بمسافات معينة، لكى ينتظم مداراتها بمقياس محدد، تحافظ تلك الجاذبية فى نصف قطر المجرة على توازن وحركة النجوم وما يتبعها من كواكب وتوابع .

وعندما يسافر ثقب أسود  إلى مجرة آخرى يندمج مع ثقبها الأسود الكبير المرتكز فى منتصفها، ليكونو سويا ثقب أسود أكبر .

بالنسبة لسرعة الضوء فهى 300 ألف كيلو متر فى الثانية الواحدة، وتلك هى السرعة القصوى لأى شىء نراه، والله أعلم، وعندما يتحرك جسم أسرع من سرعة الضوء يتوقف تماما، وتم ذكر تلك النقطة تفصيليا فى المقطع .

ما هو الثقب الأسود

تعريف الثقب الأسود بشكل مختصر 

هو وليد موت نجم كثيف الكتلة، كما أنه يتحرك بسرعات تفوق الخيال فى الفضاء، كما أنه ينظف الفضاء ويبتلع كل ما يقابله، كما أنه بداخله تتوقف كل قوانين الفيزياء التى نعرفها، يتوقف الزمن والمكان وكل الظروف ولا يعلم ماذا يجرى بداخله وهل يبقى شىء من جزيئات الأجسام التى يبتلعها بعد تحطيمها، أو أين يذهب ما يبتلعه غير الله، وهناك أقاويل لست مأكدة بأن الثقوب السوداء منفذ من السماء الدنيا إلى السماء الأولى لكن هذا ليس مؤكد .

 

الأمر الآخر والآخير أن القرآن الكريم قد أخبرنا بحقيقة الثقوب السوداء فى عصر ما قبل العلم، فقد قال تعالى { فَلا أُقْسِمُ بالخُنَّسِ الجَوَارِ الكُنَّسِ } التكوير – 16

والخنس هو الخفى، وقد أطلق على الشيطان بالخناس لأنه خفى عن عيون بنى أدم .

الجوار، أى الذى تجرى فى الفضاء بشكل مستمر .

الكنس، أى الكناس أو مكنسة فى الفضاء تنظف فيه(والله أعلم) .

ولا يجب عليك الخوف، فأولا من مات فقد قامت قيامته، ثانيا فأن العلماء لم يكتشفو حتى الآن ثقوب سوداء قريبة من مجموعتنا الشمسية والحمد لله .

لا تحاسبنى على هذا المقال أو تصفنى بالمضلل بعد مرور عام من الآن، فكل يوم يكتشف العلماء أمور جديدة لا يعلمها غير الله خالق كل شيء وأحصاه.

وإلى هنا ينتهى موضوعنا لأن الموضوع يطول شرحه ومن أجل أن أذكر ما أعلمه فقط عن هذا الموضوع وهو يعتبر ضئيل، لا يكفينى مقالة واحدة ولا يكفيك عدة ساعات قرأة . 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شاهد أيضاً

Make videos on your phone a masterpiece

حول الفيديوهات على هاتفك أفلام كرتون

حول الفيديوهات على هاتفك أفلام كرتون إجعل الفيديوهات على الهاتف الخاص بك تحفة فنية فبدلاً …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *