سيول إسكندرية خسائر فادحة صعب تصديقها

سيول إسكندرية خسائر فادحة صعب تصديقها

 

شاهد كيف أدت إلى كارث توقفت الأعمال وخربت المتاجر وتعطلت حركة الموصلات وصارت المدينة شبه ساكنة وغرقت الشوارع وإنسدت قنوات تصريف المياه .

تسببت الأمطار الغزيرة بمدينة الإسكندرية في مصرع أشخاص إضافة لسقوط أسلاك الكهرباء وانقطاع التيار عن عدة أحياء بالمحافظة وتراكم المياة في الشوراع ..

كما توقفت الأعمال وخربت المتاجر وتعطلت حركة الموصلات وصارت المدينة شبه ساكنة .

وأتهم الآهالى الحكومة بالإهمال والتخازل في تحضير البلوعات والتحسب لتلك السيول المتوقعة .

وقال مصدر طبي في الإسعاف إن سوء الأحوال الجوية أسفر عنه سقوط  كبلين كهربائيين في منطقتي محرم بك والمندرة، مما أدى إلى سقوط عدد من الضحايا .

وعزا خبراء سبب غرق الشوارع إلى انسداد قنوات تصريف مياه الأمطار لعدم إجراء الصيانة اللازمة لها قبل موسم الأمطار السنوي .

وتتعرض الإسكندرية لموجات من الأمطار الغزيرة والرياح الشديدة يسميها سكان المنطقة  نوات خلال فصلين الخريف والشتاء، لكن الموجة  فى ذلك العام  شديدة بخلاف العادة .  سيول إسكندرية

شاهد المقطع وتابع أسفله نبذة مهمة عن تاريخ الإسكندرية القديم

سيول إسكندرية

ما هى الإسكندرية 

هى عروس البحر الأبيض المتوسط وتعتبر العاصمة الثانية لمصر وكانت عاصمة مصر فى العصر القديم فى عهد الإحتلال اليونانى والرومانى لمصر منذ أن أنشأها الإسكندر الأكبر .

 

من شيد الإسكندرية ومتى

كانت فى البداية إسمها ( لتكون ) باليونانية العتيقة ( Ἀλεξάνδρεια ἡ κατ’ Αἴγυπτον ) وعندما إحتل الإسكندر مصر عام 333 أراد أن يجعلها محطة وصل بين مصر واليونان .

وكلف المهندس دينوقراطيس بمهمة تشيدها عن طريق ردم جزء من المياه يفصل بين جزيرة ممتدة أمام الساحل الرئيسي إسمها فاروس تحتوى على ميناء عتيق وقرية صغيرة إسمها راكتوس أو راقودة يحيط بها قرى صغيرة أخرى تنتشر أيضاً بين البحر وبحيرة مريوط .

سيول إسكندرية

من أول من حكم الإسكندرية 

بعد إكتمال بنائها أقام الإسكندر فيها عدة شهور ثم ذهب لإحتلال فارس وإتمام باقى فتوحاته

وبعد وفاة الإسكندر الذى لا يتعدى 32 من عمره فى الهند تم تقسيم الامبراطورية ووقعت الإسكندرية من نصيب أحد قادة قوات الإسكندر ( بطليموس الأول) .

 

الحكم الرومانى للإسكندرية 

ظلت الإسكندرية عاصمة لمصر لبطليموس وسلالته حتى تولت كليوباترا العرش وإنضم إليها قائد القوات الرومانية مارك أنطونيو وإشتركو فى الحرب ضد أوكتافيوس الذى أصبح القيصر لاحقاً وإنتهت القصة بهزيمة جبهة كليوباترا عام 30 ميلاديا ومنذ ذلك الوقت أصبحت مصر ولاية رومانية عاصمتها الإسكندرية ثم إنتقلت إلى بيزنطية ودارت عليها الكثير من الدوائر .

 

الحكم الإسلامى للإسكندرية

وعندما فتح الصحابى عمرو بن العاص مصر سنة 641 ميلاديا أراد أن يتخذ الإسكندرية دار هجرة للمسلمين فكتب إلى الخليفة الراشد عمر بن الخطاب يستأذنه، فسأل الخليفة عمر رسول عمرو بن العاص: هل يحول بينها وبين المسلمين الماء؟ فأجابه: نعم. فكتب  إلى ابن العاص الإبتعاد هذا المكان لأنه لا يريد أن تكون حدود مقر المسلمين ماء لا في صيف ولا شتاء فذهب عمرو إلى فسطاطة القديمة ومنذ ذلك الحين لم تعد الإسكندرية عاصمة لمصر .

 

معالم الإسكندرية التاريخية

إشتهرت الإسكندرية بالمعالم التاريخية مثل مكتبة الإسكندرية القديمة التي ضمت ما يزيد عن سبع مئة ألف مجلد والتى إحترقت فى فترة كليوباترا .

ومنارة الإسكندرية المصنفة كأحد عجائب الدنيا السبع لإرتفاعها الذي يصل تقريبا إلى 120 مترا وقد ظلت  المنارة حتى تدمرت بفعل زلزال سنة 1307 ميلاديًا.

 

شاهد أيضاً

Make videos on your phone a masterpiece

حول الفيديوهات على هاتفك أفلام كرتون

حول الفيديوهات على هاتفك أفلام كرتون إجعل الفيديوهات على الهاتف الخاص بك تحفة فنية فبدلاً …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *